يسر مؤسسة رواد الأعمال للتدريب والاستشارات بالتعاون مع أكاديمية الرواد الإلكترونية،دعوتكم لحضور محاضرة بعنوان

“آثار جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي وفق نظرة اقتصادية إسلامية “

ويقدمها الدكتور منذر قحف،أستاذ الاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة اسطنبول صباح الدين زعيم

كشفت أزمة كورونا عن اختلالات بنيوية في منظومة الاقتصاد العالمي وعن هشاشة كامنة للعولمة التي بشر بها دعاة صدام الحضارات وقبلهم دعاة نهاية التاريخ، حيث إن التعامل مع الأزمة الراهنة ألقى بمسلمات اقتصادية في مهب الريح حين حصلت الصدمة على مستوى العرض، وأصبح أي جهد لتحفيز الطلب الفعال هو جهد محدود الأثر بحكم محدودية العرض الناتجة عن الإغلاق الكبير للاقتصاد، وهذا ما يفسر استعجال القادة في العالم بلورة خطة لفتح النشاط الاقتصادي ولو جزئيا .

ويشير معظم الخبراء إلى أنه لن يكون من السهل إعادة تشغيل اقتصاد عالمي مترابط بعد انتهاء الأزمة. إذ يقوم النظام الرأسمالي على مبدأ الانتقال السريع والدائم للسلع والخدمات والبشر. وعندما تتوقف صناعة الطيران تتوقف السياحة. وعندما تتوقف السياحة يتوقف تدفق العملات الأجنبية. وعندما يتوقف تدفق العملات الأجنبية يتوقف الاستيراد وبالتالي يقل الطلب وقد تتوقف المصانع. دائرة كبيرة وهائلة تعتمد على الحركة الدائمة بين مختلف دول العالم وعندما تتوقف تلك الحركة ينهار الاقتصاد وتبدأ الأسواق المالية والبورصات في السقوط الحر.

ولن يكون بمقدور الحكومات تقديم حوافز مالية كبيرة بالشكل الذي شهدناه أثناء الأزمة المالية العالمية 2008 بسبب أن مداخيل هذه الحكومات متأثرة أساسا بسبب شلل الاقتصاد المحلي والعالمي.

كما أن الأزمة الاقتصادية اليوم مضاعفة، إذ أنه في خلال الأزمة المالية العالمية سنة 2008 كانت المشكلة في قلة الطلب أما اليوم وبسبب حالة الإغلاق شبه التام للعديد من الدول وتعطل وسائل الإنتاج والعمل فإن الأزمة أزمة عرض أيضاً وليس فقط مجرد أزمة طلب.

كيف تنظر الشريعة الإسلامية الى كل هذه الأحداث وكيف يتعامل الاقتصادي الإسلامي معها وماهي الطرق والسبل المتاحة والي يمكن تطبيقها وفق الظوابط الشرعية للتعامل والخروج من هذه الأزمة كل هذا وأكثر ستتم مناقشته اليوم كونوا على الموعد .

يوم الأثنين الموافق 18/05/2020

الساعة 3:00عصراً بتوقيت مكة المكرمة

رابط حضور المحاضرة:

https://us02web.zoom.us/j/9145106890

Meeting ID: 914 510 6890