بعد خمس أيام متواصلة من التدريب انتهى البرنامج التدريبي “إدارة التسريح الجمركي ” الذي قدمته -شركة رواد الأعمال للتدريب والاستشارات وبالتعاون مع شركة المهارات – للشركة الليبية العامة للكهرباء مع المدرب علاء الدين الحمصي .

يحتاج مالك البضائع أو الوكيل عليها إلى إجراء عملية التخليص الجمركي، وهي تعني تقديم الوثائق المطلوبة لتسهيل الإستيراد والتصدير، ويمثل المالك أو وكيله مسؤولاً عن البضائع أثناء الفحص والتقييم، ودفع الرسوم والإستلام بعد الإنتهاء من العملية.

جميع الشحنات سواءً كانت إستيراد أو تصدير، تحتاج إلى الوفاء بإجراءات التخليص الجمركي لكل بلد. والتخليص الجمركي هو إجراء إداري مطلوب للسماح بدخول أو خروج سلع معينة من وإلى الدول المختلفة، ويجب أن يتم ذلك بواسطة وسيط جمركي معتمد، ويشمل ذلك الكشف عن المعلومات المتعلقة بالشحنة المستوردة أو المصدرة وكذلك الأطراف المشاركة في العملية.

يعرف الطرف المسؤول عن تنفيذ عملية التخليص الجمركي بإسم الوكيل الجمركي أو الوسيط الجمركي، وهو يمثل المستورد أو المصدر، ويتعامل مع السلطات الجمركية وهو المسؤول عن إبلاع المعلومات الجمركية أو الإخطارات من مكتب الجمارك إلى موكله، ومسؤول أيضاً عن دفع الضرائب والسوم نيابة عن المستورد أو المصدر.